حول مدينة عنيزة

التنقل والمواصلات


الفنادق المشمولة بخدمة النقل من وإلى مقر المؤتمر هي فندق نارميس و فندق بودل فقط .
كما تتوفر في مدينة عنيزة شركات التنقل التالية:

 

أوبر

كيان

كريم

الرحلات


الموقع والمسافات


* المسافة بين عنيزة وبعض مدن السعودية :

عنيزة – مكة المكرمة / 876 كم
عنيزة – المدينة المنورة / 470 كم
عنيزة – الرياض / 330 كم
عنيزة – الدمام / 725 كم
عنيزة – جدة / 863 كم

* المسافة بين عنيزة ودول مجلس التعاون الخليجي :

عنيزة – الكويت / 580 كم
عنيزة – الإمارات / 1247 كم
عنيزة – البحرين / 780 كم
عنيزة – قطر / 950 كم
عنيزة – عمان / 2200 كم

* المسافة بين عنيزة وبعض محافظات القصيم :

عنيزة – بريدة /  35 كم
عنيزة – البدائع / 20 كم
عنيزة – الرس / 60 كم
عنيزة ـــ المذنب / 23 كم
عنيزة – البكيرية / 37 كم

أرقام الطوارئ


الهلال الأحمر : 997
الدفاع المدني : 998
الشرطة : 999
المرور : 993
أمن الطرق : 996

نبذة عن عنيزة


عنيزة هي ثاني أكبر محافظة في منطقة القصيم, وهي تقع على هضبة  نجد، في وسط المملكة العربية السعودية وهي محافظة تاريخية ذات أهمية اكتسبت أهميتها منذ القدم بسبب موقعها الجغرافي المميز فهي تقع في الجزء الشمالي الأوسط من هضبة نجد إلى الجنوب من مجرى وادي الرمة وتحيط بها كثبان رملية من الشمال والغرب تسمى رمال الغميس بينما يقع إلى الجنوب منها رمال وغابات الغضا في منطقة الشقيقة وتقع على خط عرض 26 شمال خط الاستواء وعلى خط طول 44 شرق خط جرينتش .

وكان لموقعها الجغرافي المهم قديما دور كبير في أن أصبحت ممراً للقوافل التجارية وقوافل الحجاج القادمين من العراق متجهين لمكة المكرمة لأداء مناسك الحج والعمرة وما زالت هنالك شواهد تاريخية على ذلك وبقايا أثرية تثبت وجود استراحات الحجاج والقوافل التجارية في منطقتي العيارية والقريتين وفي منطقة رامة كما أن موقعها التجاري المتوسط من منطقة القصيم أكسبها أهمية بين محافظات ومدن المنطقة فهي تقع في قلب المنطقة ونقطة التقاء الطرق الرئيسية المتجهة من وإلى منطقة القصيم. ومن المعروف أن عنيزة من المناطق ذات الارتفاع المتوسط عن سطح البحر حيث يصل ارتفاع بعض جهاتها إلى ما يزيد عن 700 متر عن سطح البحر وتنحدر في جهاتها الشمالية والشمالية الشرقية في المنطقة القريبة من مجرى وادي الرمة حيث تعتبر أقل مناطق عنيزة انخفاضاً.

المناخ

 

محافظة عنيزة تقع في منطقة القصيم وسط نجد وهي بالتالي تدخل ضمن الظروف المناخية التي تعرف بها منطقة نجد وهو المناخ الصحراوي المعروف بشدة الحرارة صيفاً وشدة البرودة شتاءً ,

إلا أن ما يميز محافظة عنيزة هو أن المناخ خلال فصل الصيف يكون أقل حرارة مقارنة بمناخ نجد وسبب ذلك يعود لتأثير المزارع والبساتين المحيطة بعنيزة حيث تساهم بتلطيف درجات الحرارة صيفاً خصوصاً أن هنالك الكثير من المزارع التي تقع في قلب عنيزة وأطرافها القريبة مما يلطف درجات الحرارة بسبب الرطوبة حيث أن كثافة الغطاء النباتي يسبب اعتدال درجات الحرارة صيفاً. كما تسقط الأمطار على عنيزة شتاءً بسبب الرياح العكسية الغربية.

المعالم الأثرية


*قصر البسـام التراثي للشيخ عبد الرحمن البسام :

 
 

الواقع بالقرب من أحد مداخل المحافظة الرئيسيه. تم البدء في تشييده عام 1374هـ، وكانت فترة بنائه على عدة مراحل ابتداءً من الجهة  الشمالية إلى أن انتهى العمل فيه عام 1377هــ، أي أن العمل فيه استغرق ثلاث سنوات

تقوم إدارة البيت بالعديد من البرامج الصيفية فهناك فعاليات للرجال وللنساء وكذلك للأطفال، فلمدة عشرة أيام تقوم إدارة البيت بتنظيم فعاليات للرجال وذلك لتعريف الزوار ببعض الحرف القديمة كالنجارة والخرازة ودباغة الجلود ونقش الأبواب الخشبية والصناعات المعدنية كجلي الدلال وتنظيفها، وكذلك بعض الأهازيج الشعبية. ويمثل البيت إحدى فترات تطور العمارة في منطقة القصيم عامة وفي محافظة عنيزة على وجه الخصوص، حيث يمتاز ببنائه على طراز معماري فريد من نوعه، فهو يمثل البيت النجدي القديم، ونظراً لتصميمه الرائع  والمتنوع فقد اهتمت به وكالة الآثار والمتاحف وصنفته من ضمن المعالم الأثرية البارزة في المملكة.

 
* منزل الحمـدان التراثي :
 
هو عبارة عن منزل شعبي متكامل مبني من الطين ويمثل طراز العمارة القديمة في عنيزة واستطاع صاحبه الذي أشرف عليه وقام ببنائه أن يحوله إلى موقع سياحي تراثي ومنزل شعبي يقصده الكثيرون من أهالي عنيزة وزوارها, ويعرض داخل هذا البيت العديد من الموروثات الشعبية على شكل غرف وأجنحة تراثية مثل الأدوية القديمة والملابس المستخدمة قديماً وبعض الكتب الدراسية. ويهدف صاحب هذا البيت إلى إحياء التراث الحقيقي لماضي الآباء والأجداد وتجسيده واقعاً ملموساً للزائرين من خلال المجسمات التي صممها بنفسه لكثير من العادات والتقاليد التي كانت تمارس في تلك الأيام حيث جمع في كل غرفة من غرف المنزل ما يناسبها من الأدوات والمجسمات
 
* مسجد الخريزة :
 
وقد بُني منذ أكثر من 200 عام وتم تجديده عام 1337هـ ولا يزال هذا المسجد موجوداً وتقام فيه الصلاة بشكل يومي. ويتكون من قبو (خلوة) على مستوى أقل من سطح الأرض ودور أرضي ويستفاد من الخلوة في الأيام الحارة والباردة وذلك قبل توفر المكيفات الحديثة      حيث أنها تكون معزولة عن الأجواء اللاهبة في الصيف وكذلك أجواء الصقيع في فصل الشتاء
 
 
*مسجد الجوز :
 
ويقع إلى الشمال من مسجد الخريزة في حي من الأحياء القديمة وقد عثر في المراجع أنه تم بناؤه عام 1237 هـ. وهو عبارة عن مسجد مبني من الطين.
 
* منارة جامع ابن عثيمين:
 
 
تم بنائها عام 1307هـ والذي بناها من أهل عنيزة رجل يعرف بابن صويلح ويبلغ ارتفاعها حوالي (23) متر، علماً بأن الجامع الكبير له أكثر من 300 عام ومنذ إنشائه تولت عائلة واحدة فقط مهمة الأذان فيه. هذا وتعتبر المئذنة من المعالم البارزة في محافظة عنيزة والتي بقيت حتى بعد بناء المسجد وتعميره وفقاً للطراز الحديث وكانت آخر عملية ترميم لها من قبل وكالة الآثار والمتاحف عام 1410هـ .
 
* المرقب الشمالي :
 
الواقع أعلى الجبل من جهة الجنوب من مستشفى الملك سعود
 
* سوق المسوكف الشعبي :
 
تم بنائه وشيد بشكل الطراز القديم في محافظة عنيزة على نفقة أبناء أحد رجال الأعمال وخصص ريع السوق للصيانة العامة واحتياجات السوق. ويقصد بسوق المسوكف التراثي الشعبي السوق الواقع غرب وجنوب بيت البسام التراثي المشيد على الطراز القديم والذي يختص ببيع وشراء القطع التراثية وممارسة وبيع الحرف الشعبية وتولته وحدة الآثار والمتاحف وسمي بهذا الاسم نسبة إلى سوق المسوكف القديم الذي أزيل عام 1388هـ والذي كان يعتبر من أشهر الأسواق التجارية في منطقة نجد في ذلك الوقت. ويشتمل السوق على أقسام هي المحلات التجارية (الدكاكين) والمجالس الشعبية(القهوة) والمجلس المفتوح والمتحف وساحة عرض أروقة وقباب ومكاتب إدارية وجلسات شعبية ومدخل رئيسي وفرعي وخدمات ومطاعم شعبية.
 
 
* قلعة الصنقر :
من الآثار الباقية للقلعة عبارة عن حصون وهما اثنان أحدهما داخل الآن ضمن مباني الجمعية الخيرية الصالحية ومركز صالح بن صالح الثقافي والآخر إلى الشمال منه ولا زال باقياً حتى الآن وقد قامت وكالة الآثار والمتاحف مؤخراً بإحاطته بسور حماية له. يذكر انه تم بنائها عام 1302هـ كما يرى آخرون أنه من آثار الأتراك بعد حملة محمد علي باشا على الديار السعودية.
 
* موقع بئر أم القبور :
سميت بهذا الاسم نسبة إلى كثرة قبورها ويعتقد أنها حفرت في أول العصر العباسي وذلك لسقي الحجاج بالماء ولا تزال تزرع حتى الآن وهي تقع في إحدى المزارع القديمة وسط عنيزة ما بين الجامع الكبير وقصر البسام وُيقال : أن أصحاب القبور هم من الحجاج الذين مروا بعنيزة في طريقهم إلى مكة ممن جاؤوا من البصرة. هذه البئر طويت حجارتها بشكل هندسي بديع، وهي تأخذ شكلاً مستطيلاً قريبا من المربع تبلغ أبعاده 3.9م في 2.85م تقريبا ويبدو أنها كانت بئرا عميقة أما حالياً فيبلغ عمقها الظاهري 12م تقريبا، ويرجع ذلك إلى ردمها بالمخلفات الزراعية.
 
* قصر العين :
يقع إلى الجنوب الشرقي من قرية العوشزية التابعة لمحافظة عنيزة. وهو عبارة عن قصر كبير تتراوح أبعاده ما بين 30-40 م تقريبا وتعود ملكيته إلى أسرة المطرودي وهو موقع تحيط به المزارع ويبعد عن مباني القرية ما يقارب 800 م تقريبا وهو مبني من اللبن والطين وأخشاب الأثل وقد تهدمت أجزاء كثيرة منه ويتبعه مسجد وبئر تسمى العين الذي سمي القصر بها.
 
*مجلس المسوكف :
يقع في منزل صاحبه عبد الله بن فهيد بن سالم المجلاد الحنتوشي وهو متحف تراثي قام بجمع كل القطع التراثية منذ 30 عاماً وهي من الهوايات التي يحبها صاحبها ويوجد قطع يعود أصلها إلى مئات الأعوام ويوجد قطع نادرة من الأسلحة وغيرها من الحلي والثياب .
 
* منزل الصالحي التراثي :
هو عبارة عن منزل شعبي متكامل مبني من الطين ويمثل طراز العمارة القديمة في عنيزة واستطاع صاحبه الذي أشرف عليه وقام ببنائه أن يحوله إلى موقع سياحي تراثي ومنزل شعبي يقصده الكثيرون من أهالي عنيزة وزوارها, ويعرض داخل هذا البيت العديد من الموروثات الشعبية على شكل غرف وأجنحة تراثية مثل الأدوية القديمة والملابس المستخدمة قديماً وبعض الكتب الدراسية. ويهدف صاحب هذا البيت إلى إحياء التراث الحقيقي لماضي الآباء والأجداد وتجسيده واقعاً ملموساً للزائرين من خلال المجسمات التي صممها بنفسه لكثير من العادات والتقاليد التي كانت تمارس في تلك الأيام حيث جمع في كل غرفة من غرف المنزل ما يناسبها من الأدوات والمجسمات
 
 * حائط حركان التراثي:
تم تصميمة على الطابع التراثي بتصميم جمالي يحتضن العروض الثقافية والترفيهية الذي تعود تسميته لسوق قديم في محافظة عنيزة يعود إلى 200 عام.
 

المعالم السياحية


يوجد في عنيزة أثنى عشر مهرجاناً معتمد من قبل الهيئة العليا للسياحة (الصفحة غير موجودة)الهيئة العليا للسياحة بالمملكة وقد تم وضع رزنامة لجميع هذه المهرجانات بدعم من قبلها.

*منتزهات الحاجب :

الواقع في الدائري الجنوبي.

 

*بحيرة العوشزية :

تقع شرق المدينة وتعتبر أكبر بحيرة بالجزيرة العربية.

 

*منتزهات الغضا :

تقع جنوب المدينة وهي تحوي أشجار الغضا التي تشتهر بها عنيزة.

 

*بوليفارد عنيزة : 

مخصص للمطاعم والكافيهات ويقع على شارع الشيخ ابن عثيمين.

 

*وادي الرمة :

يقع شمال غرب المدينة.

 

*مدينة دريم لاند الترفيهية :

واحدة من أفضل المدن الترفيهية وأكبرها على مستوى المنطقة بموقعها المتميز على الطريق الدائري الغربي على مساحة تصل إلى (125000) متر مربع. وتتميز المدينة بمجموعة من الألعاب تزيد على (25) لعبة إلى جانب (التلفريك) الذي يكشف المدينة بكامل مساحتها ويعتبر الوحيد على مستوى منطقة القصيم. كما تتميز المدينة بمساحات كبيرة من المسطحات الخضراء بمساحة تصل إلى (40.000) متر مربع إلى جانب ثلاث بحيرات للألعاب المائية ومواقف للسيارات تكفي لأكثر من (700) سيارة.

 

*منتجع آسيا السياحي :

ويقع غرب محافظة عنيزة فوق ربوة مطلة على المسطحات الخضراء على الطريق الدائري الغربي على مساحة إجمالية تقدر بـ (110.000) متراً مربعاً.

 

*مغارة السبيل : 

وتحوي عدداً من المغارات كمغارة الصقور ومغارة الغزلان والمغارة المائية بالإضافة إلى النوافير والشلالات والبحيرات كفكرة جديدة رائدة في المنطقة.

 

*أدغال للنزل الريفية :

والذي يعد من المشروعات غير المسبوقة في المنطقة، حيث يقع المشروع على مساحة إجمالية تزيد عن 120.000 م² على طريق الثمانين الهيكلي شمال عنيزة.

 

*مركز الفيصل للبولينج : 

يقع على شارع السفير الشبيلي مقابلاً للمنطقة الصناعية ويحتوي المركز على عشر مسارات للبولينج على أحدث طراز وآخر ما توصل له تطوير هذه اللعبة وهو أول مركز من نوعه بمنطقة القصيم حيث أنه يقع في مساحة 2000 م2 تقريباً. مركز متكامل المرافق حيث يوفر 14 طاولة بلياردو وعلى كوفي شوب ومطعم وركن خاص بالرماية كما يحتوي على ركن لألعاب البلاي ستيشن وألعاب أطفال، كما أنه سبق للمركز تنظيم بطولة المملكة للبلياردو والتي تنظمها الرئاسة العامة للشباب وكذلك تنظيم بطولة المملكة للناشئين للبولينج.

 

*منتزة عنيزة الوطني :

 من المتنزهات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة، وتُشرف عليه مديرية الزراعة في محافظة عنيزة. ويقع في الجزء الشرقي من متنزهات الغضا، وتبلغ مساحته الإجمالية 361 كلم2.

الفنون والتراث الشعبي


 

في عنيزة ست فرق للفنون الشعبية وكل منها له مقر ونشاط مستقل وهي:

*دار عنيزة للتراث الشعبي .

*دار عنيزة الأولى للفنون .

*ديوانية عنيزة للمحاورة والشعر الشعبي .

*مجلس عنيزة للشعر الشعبي .

*نادي عنيزة للنظم والردية .

*فنون عنيزة الشعبية .

المعالم الحضارية


* مركز الملك فهد الحضاري 

 


* ميدان الساعة الذي يقع في وسط المدينة .

 

* مركز الشيخ علي بن عبد الله الجفالي .


 *مركز الشيخ علي بن عبدالله التميمي:

 

*مبنى البلدية .


 *مجمع عنيزة مول .


*مبنى مؤسسة الشيخ محمد بن عثيمين .


*مجمع العثيم مول.

 

*جمعية تحفيظ القرآن.


*سوق التمر .